MR . DEVIL المدير العام للملتقى
الاوسمة : عدد المساهمات : 468 تاريخ التسجيل : 09/06/2010 العمر : 35
| موضوع: تقرير كامل عن اطارات السيارات الأربعاء يونيو 29, 2011 1:53 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فيه ناس كثير إذا جاء يغير إطارات سيارته يمر أقرب محل و يقول ركب لي كفر ميشلان ركب كفر تويو ركب كفر هانكوك ,,, الخ و ما يدقق هلى تاريخ الكفرات أو السرعه القصوى للكفر أو حتى درجة الحرارة اللي يتحملها
إن شاء الله بوضح لكم شويه معلومات لازم إنك تتأكد منها قبل ما تتهور و تنخدع و بإسم الله ابدأ
س/ هل تعرفون معنا الحروف الاتية في الكفرات.J.K.L.M.N.P.Q.R.S.T.H.....الخ
طبعا انا متأكد انكم بتقولون خرابيط وطول مانحن ننظر لهذي الرموز خرابيط ابو.... يلعب لعبته طيب اذا جات الرموز في الكفر....A.....او.....B......او......C.....ماذا تعني
ان متاكد كلكم غيرتو كفرات ولا انتبهتو لهذي مع انها اهم شي طبعا انا بعطيكم شرح اولا معنى الحروف الني في الاعلى J يتحمل سرعة قصوى مقدارها 100 كم/ساعة. K يتحمل سرعة قصوى مقدارها 110 كم/ساعة. L يتحمل سرعة قصوى مقدارها 120 كم/ساعة. M يتحمل سرعة قصوى مقدارها 130 كم/ساعة. N يتحمل سرعة قصوى مقدارها 140 كم/ساعة. P يتحمل سرعة قصوى مقدارها 150 كم/ساعة. Q يتحمل سرعة قصوى مقدارها 160 كم/ساعة. R يتحمل سرعة قصوى مقدارها 170 كم/ساعة. S يتحمل سرعة قصوى مقدارها 180 كم/ساعة. T يتحمل سرعة قصوى مقدارها 190 كم/ساعة. H يتحمل سرعة قصوى مقدارها 210 كم/ساعة. Vr يتحمل سرعة قصوى مقدارها 210 كم/ساعة. Zr يتحمل سرعة قصوى مقدارها 240 كم/ساعة. V يتحمل سرعة قصوى مقدارها 240 كم/ساعة. W يتحمل سرعة قصوى مقدارها 270 كم/ساعة Y مفتوح اكثر من 270 كلم / ساعة
أسباب تلف الإطارات تركيب الإطارات غير الصحيحة على السيارة (مثال : تصنيف درجة الحرارة غير مناسب) نقص ضغط الهواء داخل الإطارات الصيانة غير الجيدة للإطارات
كيفية قراءة البيانات المدونة على الإطار
لمساعدتك في اختيار الإطارات المناسبة لسيارتك، سوف أشرح لك كيفية قراءة وفهم المعلومات المدونة على جدران الإطارات.
يشار إلى نوعيات الإطارات شائعة الاستخدام بالحروف الثلاثة التالية:
P ـ الإطارات الخاصة بسيارات الركاب
LT ـ الإطارات الخاصة بالشاحنات الخفيفة
C ـ الإطارات الخاصة بالشاحنات التجارية الكبيرة في هذا المثال، الإطار خاص بسيارات الركاب.
ثانياً عرض الإطار/ نسبة الإرتفاع إلى العرض
يقاس عرض الإطار بالمليمتر نسبة الإرتفاع إلى العرض هي النسبة بين مقطع الإرتفاع و مقطع لعرض للإطار. في هذا المثال، عرض الإطار و نسبة الإرتفاع إلى العرض هما 215/56.
ثالثاً تصميم الإطار
تصميم الإطار موضح بالحروف كما يلي :
في هذا المثال، الإطار مصمم بطبقات من الأحزمة الفولاذية وهي الأكثر استخداماً. R ـ إطار بطبقات من الأحزمة الفولاذية B ـ إطار بطبقات من الأحزمة النسيجية
رابعاً قطر الطوق المعدني (الجنط)
المقصود به مقاس العجلة أو الطوق المعدني "الجنط" بالبوصة. إن قطر العجلة مع عرض الإطار و نسبة الإرتفاع إلى العرض جميعها تحدد مقاس الإطار.
في هذا المثال، قطر الطوق المعدني هو 15. تأكد من الاطلاع على دليل مالك السيارة الخاص بسيارتك أو من الملصق المثبت على جدار باب السائق لمعرفة المقاس المناسب لسيارتك.
خامساً مؤشر الحموله / الحموله القصوى
مؤشر الحمولة هو رمز رقمي وهو يمثل الحمولة القصوى أو الطاقة التحميلية للإطار عند السير بالسرعة المحددة. والحمولة القصوى هي الحد الأقصى للوزن المحمل على الإطار بما في ذلك وزن السيارة والركاب والشحنة. وهي تقاس بالكليوجرام أو الرطل.
في هذا المثال مؤشر الحمولة هو 95، وهذا يعني أن الطاقة التحميلية القصوى هي 1510 رطل على كل إطار.
رموز مؤشر الحمولة وما يقابلها من حمولة قصوى تجدها في كتيبات الإطارات.
سادساً معدل السرعه
معدل السرعة هو السرعة القصوى التي يتحملها الإطار في الظروف الاعتيادية، ويمثل السرعة القصوى رموز حرفية.
في هذا المثال، الحرف H يمثل الحد الأقصى للسرعة وهي 210 كيلومتر/ساعة.
ويمكن الاطلاع على معدلات السرعة تجدها عادة في كتيب الإطارات كهذا الجدول
سابعاً
مؤشر تآكل مداس الإطار
مؤشر تآكل مداس الإطار يوضح مدى مقاومة الإطار للتآكل.
وكلما زاد الرقم زادت مقاومة الإطار للتآكل.
في هذا المثال،
يبلغ مؤشر تآكل مداس الإطار 220.
أما الإطارات الاعتيادية في الوقت الحاضر فيبلغ مؤشر تآكل المداس فيها 300 وأكثر.
ثامناً
الإحتكاك
مؤشر الاحتكاك هو مقياس لقدرة الإطار على الوقوف على الأسطح أو الأرصفة الرطبة. وهو يشار إليه بالحروف C ,B ,A ,AA.
أكبر معدل احتكاك يشار إليه بالرمز AA
وأدنى احتكاك بالرمز C.
تاسعاً
مقاومة الحراره
مقاومة الحرارة تشير إلى قدرة الإطار على التخلص من السخونة.
و يشار إليها بالحروف A, B, or C.
أعلى معدل لتحمل الحرارة هو A وأدنى معدل هو C.
عاشراً
الحد الأقصى لضغط الهواء في الإطار
يقاس ضغط الهواء بالرطل في البوصة المربعة (psi) أو بالكيلوباسكال (kPa).
احرص دائماً على قياس ضغط الهواء في الإطارات حينما تكون باردة (عند سياقة السيارة لأقل من كيلومتر واحد).
في هذا المثال
الحد الأقصى لضغط الهواء في الإطار هو 35رطل/بوصة مربعة.
يمكن معرفة الحد الأقصى لضغط هواء إطارات سيارتك من دليل مالك السيارة أو من الملصق المثبت على جدار باب السائق.
حادي عشر
الرقم التسلسلي
يوضح الرقم التسلسلي مكان وتاريخ صنع الإطار والالتزام بمعايير أنظمة السلامة.
إن أهم البيانات المتضمنة في الرقم المتسلسل هي تاريخ الصنع , ينصح بعدم شراء أي إطار مصنوع قبل سنه أو أكثر من سنة واحدة.
في هذا المثال، DOT تعني أن الإطار متوافق مع أنظمة السلامة الامريكية.
ثاني عشر
تاريخ الصنع
فيما يلي الطريقة الصحيحة لكيفية قراءة تاريخ تصنيع الإطار:
إذا كان رمز التصنيع هو 038،
فإن ذلك يعني أن الإطار مصنوع في الأسبوع الثالث من عام 2008.
إذا كان رمز التصنيع هو 3706، فإن ذلك يعني أن الإطار مصنوع في الأسبوع 37 من عام 2006.
من الضروري الحرص على شراء الإطار المناسب لسيارتك،
لأن سلامتك تعتمد عليه ـ بعد الله .
اختيار الإطار المناسب يتوقف ببساطة على القراءة الصحيحة وفهم البيانات المدونة في دليل مالك السيارة والبيانات المدونة على جدار الإطار.
للمزيد من المعلومات حول معنى الرموز والأرقام المدونة على جدار إطار سيارتك،
يرجى مراجعة الشركة الصانعة.
الخلاصه
لتجنب تلف الإطارات أثناء شهور الصيف يجب الحرص على مايلي:-
فحص ضغط هواء الإطارات مرة كل أسبوع وقبل الرحلات الطويلة، وحينما تكون إطارات سيارتك باردة.
لا تنس الإطار الاحتياطي.
استخدام مقاس هواء من نوع جيد.
معاينة إطارات سيارتك للتأكد من عدم وجود تلف أو اهتراء، بمعدل مرة كل أسبوع على الأقل وعند الضرورة.
المحافظة على إطارات سيارتك بحالة جيدة.
السياقة بسرعة معقولة. فالسرعة العالية تساعد على زيادة درجة الحرارة وخصوصا على الأسطح الساخنة.
إضافات مفيدة
| |
|
&love& عضو مشارك
عدد المساهمات : 30 تاريخ التسجيل : 04/08/2010
| موضوع: رد: تقرير كامل عن اطارات السيارات الأربعاء يونيو 29, 2011 5:22 pm | |
| | |
|